Announcement

Collapse
No announcement yet.

يجب على الناس تجنب الطعام غير المطبوخ

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • يجب على الناس تجنب الطعام غير المطبوخ

    استشاري جهاز هضمي وكبد في الأمراض السارية غانم الحجيلان:
    ننصح المسافرين بتفادي تناول أي طعام غير مطبوخ


    غسل الخضار جيدا أهم جزء من الوقاية
    إعداد د. خلود البارون
    بين فترة وأخرى، يشير الإعلام إلى انتشار مرض معد وخطر في عالمنا الصغير. فمنذ سنوات تم التنبيه إلى خطر عدوى السارس، وتلا ذلك أنفلونزا الطيور ثم أنفلونزا الخنازير، وحاليا بكتيريا ايكولاي التي تسبب مشاكل لعدة أجهزة في الجسم، خصوصا الجهاز الهضمي والدم والكلى. والحمد لله، يؤكد الخبراء على توافر العلاج، على ان أهم عامل في الشفاء هو الاكتشاف المبكر قبل تفاقم الأعراض وحدوث المضاعفات.

    قد يهول الإعلام الكثير من الأخبار، خصوصا عندما ترتبط بانتشار أمراض خطرة تسبب الوفاة، لكن من جانبه يعتقد الدكتور غانم الحجيلان، اختصاصي جهاز هضمي والكبد في مستشفى الأمراض السارية، أن ذلك يساهم في زيادة الوعي بالإرشادات الصحية التي يجب اتباعها للوقاية من العدوى بالأمراض المعدية.

    بشكل عام، ينصح باتباع الإرشادات الصحية التالية للوقاية من الإصابة بأي عدوى:
    ــــ اتباع إرشادات النظافة الشخصية بشكل عام.
    ــــ التعود على غسل اليدين باستمرار، ويفضل استخدام مطهر اليدين أيضا، مع عدم وضعهما في الفم أو على الوجه.
    ــــ غسل اليدين قبل لمس الطعام وقبل الخروج من الحمام.
    ــــ تفادي مصافحة أو تقبيل من تظهر عليهم دلالات المرض عموما.
    ــــ استخدام المحارم والمناديل أثناء نوبات السعال والعطس.
    ــــ عدم تناول أي طعام غير مطبوخ بشكل كامل، خاصة اللحوم.
    ــــ عدم تناول طعام من الباعة المتجولين أو من مطعم تظهر عليه دلالات قلة النظافة، مثل: قلة نظافة ملابس وأيدي العاملين أو عدم التزامهم بإرشادات النظافة كلبس القفازات وتغطية الشعر ونظافة الأسطح التي تطبخ عليها الأطعمة.
    ــــ عدم تناول طعام تظهر عليه دلالات عدم نضوجه أو انه قديم.
    وجود الإي كولاي طبيعي في الجسم
    بشكل عام، بكتيريا الإي كولاي عبارة عن عائلة من البكتيريا تضم فصائل غير مضرة بحيث تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وهي مفيدة للجهاز الهضمي، وتسمى بالمتعضيات سلبية الصبغة. لكن يترتب عن انتقالها لأعضاء الجسم الأخرى مثل الجهاز البولي، حدوث إصابة بالتهابات في مجرى البول.
    والإي كولاي عبارة عن جرثومة ذكية تتميز بقدرتها على تبادل المعلومات الجينية مع قريناتها البكتيرية مما يطور من سلوكها وفعاليتها، فتتعلم مقاومة المضادات الحيوية مع مرور الوقت. وجرثومة الإي كولاي EHEK هي نتيجة تبادل الموروثات الجينية مع جرثومة الشيجلا.
    بكتيريا الإي كولاي
    تدخل بكتيريا الإي كولاي المضرة إلى الجهاز الهضمي من خلال الفم، عندما يتناول الإنسان طعاما ملوثا كالخضار واللحم والحليب، لكن ليس من خلال الماء.
    فهذه البكتيريا تعيش على الأسطح الغذائية، وقد تصل للفم من خلال تلوث اليد بطعام ملوث أو ملامسة يد ملوثة أو سطح ملوث. وهو ما يؤكد على ضرورة غسل اليدين المستمر وعدم ملامستهما للفم.
    طريقة القضاء عليها
    أشار د. الحجيلان إلى ان سبب وصول الإي كولاي EHEK إلى الطعام هو استخدام بعض المزارعين لسماد غير معالج (روث الحيوان) ومياه المجاري في زراعة الخضار، بغرض الكسب المالي، مما سبب انتقال الجرثومة من التربة إلى داخل عروق النباتات المزروعة. وعليه، لا يمكن إزالة البكتيريا من خلال غسل الخضار، فالأمر الوحيد الذي يؤدي إلى قتلها هو طبخها إلى درجة حرارة تصل إلى 70 درجة سيليزية على الأقل.
    وبالنسبة إلى لحوم البقر، فقد تحتوي على أنواع من البكتيريا وبخاصة السلمونيلا. لذا، يجب عدم تناول اللحوم الباردة أو نصف الناضجة، بل بعد طبخها بالكامل واختفاء لونها الوردي تماما. فذلك يضمن وصول لب اللحم إلى 70 درجة سيليزية وموت جميع أنواع البكتيريا.
    علاجها
    أكد د. الحجيلان توافر علاج للايكولاي من خلال المضادات الحيوية المناسبة ومضادات تجلط الدم لإيقاف النزف مع اخذ سوائل في الوريد لتعويض ما فقده الجسم من سوائل. كما يركز على دعم عمل أجهزة الجسم الحيوية المصابة بالاعتلال، فغالبا ما يخضع المريض لغسل الكلى وعلاج الفشل الكلوي.
    وما يحدد نتيجة العلاج ودرجة الشفاء هو توقيت اكتشاف المرض وبدء العلاج. فكلما بدئ في علاج المرض مبكرا وقبل حدوث مضاعفاته، يكون العلاج سهلا وفعالا.
    وان تفاقم الوضع وتأخر اكتشاف المرض، قد يصل الشخص إلى مرحلة الفشل الكلوي والنزف الحاد ما يعقد العلاج كثيرا. لذا من الضروري الذهاب للطبيب فورا ان رافق الإسهال خروج دم.
    التطعيمات الإضافية
    توفر الدولة برنامج تطعيم متميزا جدا، لكن تتوافر تطعيمات إضافية في القطاع الخاص، وهي مفيدة أيضا وتكلفتها ليست عالية. من أهمها:
    ــــ تطعيم الانفلونزا السنوي، لكونه يتغير سنويا تبعا لما يطوره العلماء من طعم مناسب لنوعية الفيروس المتغيرة.
    ــــ تطعيم جدري الماء، خاصة لمن يعاني من الاكزيما والحساسية
    ــــ تطعيم الوباء الكبدي ألف وباء.
    ــــ تطعيم الريبتا فيروس، وهو مفيد للأطفال ضد نوع من الإسهال الشديد.
    من ينصح بالتطعيم الإضافي؟
    ينصح البعض بأخذ تطعيمات إضافية، وهم من لديهم انخفاض في مناعتهم بشكل عام، مثل:
    ــــ كبار السن والصغار (الأقل من عمر السنتين) عموما.
    ــــ الخاضعون لعلاج الأورام السرطانية.
    ــــ من يتناولون علاجات تثبط المناعة.
    ــــ المصابون بالسكر.
    ــــ من خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء.
    ــــ المصابون بمشاكل في الرئة، خاصة الربو.
    ــــ المصابون باعتلال في الدم مثل تكسر الدم أو من أزيل لهم الطحال.
    ــــ من لديهم انخفاض في المناعة لأي سبب من الأسباب.
    جدري الماء يقي من الحزام الناري
    نوه د. الحجيلان إلى ان تطعيم الأطفال ضد مرض جدري الماء في الصغر يقيهم من الإصابة بمرض مشابه له في الكبر ويسمى الحزام الناري. وبالمقارنة، وجد ان اكتساب الجسم للمناعة الطبيعية من خلال الإصابة بهذا المرض في الصغر لن تكسبه مناعة من مرض الحزام الناري.
    وعليه، نصح د. الحجيلان الوالدين بتطعيم الأطفال من جدري الماء حتى يتفادوا الإصابة من مرض جدري الماء ومن الحزام الناري أيضا.
    لا علاقة بين التطعيم والتوحد
    شدد د. الحجيلان على عدم وجود علاقة بين التطعيم وأي أثار جانبية، بما فيها الإصابة بمرض التوحد. وقال:
    ــــ التطعيمات آمنة. وحتى الاشاعات القديمة التي ربطت بين نوع من التطعيم مع الإصابة بمرض التوحد، أثبتت الأبحاث المطولة بطلان هذا الاتهام تماما.

    نقاط مهمة للمسافرين
    يقلق العديد من المسافرين من العدوى بالمرض أثناء السفر، وأكد د. الحجيلان ان العدوى بجرثومة الإي كولاي EHEK لا تشكل وباء. وتابع موضحا:
    ــــ ومع ذلك ينصح بالابتعاد عن تناول الخضار الطازجة بشكل عام، لأنه لم يتبين للآن مصدر بكتيريا الإي كولاي الخطرة. ففي البداية قيل انه الخيار ثم قيل انه من الخضار الورقية.
    الإسهال العادي وإسهال المسافر
    تتميز أعراض النزلة المعوية العادية بالإسهال والقيء الخفيف، وعادة ما يكون سببها فيروسيا. ويوجد نوع شائع يسمى إسهال المسافر، وينتج عن السفر إلى دولة تكون طبيعة غذائها مختلفة وغريبة على جهاز الشخص الهضمي، مما يسبب إسهالا أكثر شدة وأطول مدة من الإسهال الفيروسي العادي، لكنه ليس خطرا على الصحة.
    لتفادي ذلك ينصح باتباع إرشادات النظافة الغذائية والشخصية، فلا يتناول الشخص طعاما غريبا أو غير موثوق في مصدره أو بنظافته. كما لا يجب أبدا تناول طعام نيئ أو قديم.
    للوقاية أثناء السفر
    للحفاظ على صحتك، ينصحك د. الحجيلان بأن تكتشف الأمراض المنتشرة في الدولة التي ستسافر لها قبل السفر. وتابع مبينا:
    ــــ ينصح المسافرون بدخول مواقع في الانترنت موثوق فيها وتحتوي على معلومات أمنية وصحية وطبية لكل دولة. ومن أهم المواقع التي توفر هذا النوع من المعلومات:
    CDC. government
    who.net

    حيث تذكر الإرشادات الصحية التي يجب مراعاتها واتباعها في كل بلد وجميع المحاذير الأمنية وطرق التنقل الآمنة.
    وقت صلاحية الوجبات السريعة
    لا بد من توعية المستهلك بأن تناول الوجبات السريعة يجب ان يتم خلال مدة زمنية معينة. ففي جميع مطاعم الوجبات السريعة، يلحظ وضعهم لمؤشر لون أو رقم أمام الوجبة عند تحضيرها، وذلك للدلالة على توقيت إعداد هذه الوجبة الغذائية. فلكل وجبة وقت صلاحية يجب تناولها خلاله، أما بعد ذلك فلا يضمن جودتها ولا خلوها من الجراثيم.
    وتابع د. الحجيلان قائلا:
    ــــ قلة من الأشخاص تدرك قانون «وقت صلاحية الوجبة»، مما يفسر إصابة البعض بنزلات معوية من مطاعم تتبع إرشادات الأمان والنظافة. فالبعض يترك الطعام لمدة ساعة وساعتين في السيارة وفي حرارة الجو المرتفعة. وهي أطعمة حساسة تلتقط الجراثيم، خاصة ان احتوت على صلصة المايونيز المحضرة من البيض والخضار.

    المصابون بالايدز
    بعد تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج، سيتم اكتشاف الحالات المصابة بالايدز، ما سيقلل من خطر انتشاره. ففي السابق كانت الإصابات تكتشف بعد ظهور الأعراض على أطفال المصابين. وأضاف د. الحجيلان:
    ــــ يمكن لأي شخص الخضوع لتحليل الايدز في مركزنا. وحفاظا على عامل الخصوصية والسرية، لا يذكر في التحليل اسم الشخص بل يعطى رمزا. وحتى في حالة الإصابة، فأسرار المريض مقدسة ولا تذكر لأحد مع الالتزام بقانون واحد يجبر إخطار الزوجة أو الزوج. كما لا يتم حجز المريض في المستشفى بل علاجه ومتابعته فقط، ويعامل كأنه زائر للمستشفى.
    وبحسب الإحصائيات الاخيرة للدكتورة هند الشومر، فقد وصل عدد المصابين بالايدز إلى 150 مصابا تقريبا.
    علاجات الايدز
    أما بالنسبة للأدوية المتوافرة لعلاج الايدز، فقال د. الحجيلان:
    ــــ علاجات الايدز غالية الثمن جدا، بحيث تتوافر في مستشفى الأمراض السارية فقط، ولا تباع في أي صيدلية. وهو علاج لا يهدف للشفاء، بل للسيطرة على المرض وأعراضه، فيقوم بحماية الخلايا المناعية غير المصابة. لكن لهذه العقاقير آثار جانبية كثيرة، فهي تسبب اختلال اتزان كيمياء الجسم والتعب الشديد وارتفاع الكولسترول. مما يعلل ضرورة حصول المصاب على الدعم النفسي والجسدي والمتابعة الدورية.

Working...
X